موضوع: خطوات البحث العلمي الخميس مايو 19, 2011 2:34 am
# خطوات البحث العلمي
• الخطوة الأولى :-
1- اختيار الموضوع ( مشكلة البحث ) :- من أهم خطوات أعداد البحث لان اختيار الموضوع ليس بالأمر السهل بل هو من أصعب الخطوات لان الباحث يضل ويتردد في تحديد موضوع بحثه وإذا تم له ذلك واستقر أمره على موضوع محدد فيكون قد تخطى أصعب الخطوات لإعداد البحث ، أن البحث العلمي لابد أن يسعى لحل مشكله بمعنى أنه لابد من وجود مشكله يقوم الباحث بتحديدها ومن ثم يصل إلى حل تلك المشكلة والبحث الذي يخلو من وجود مشكله محدد هو بحث غير علمي وغير محدد .
* تعريف المشكلة :- مشكلة البحث تعرف بأنها حاجة لم تشبع أو وجود عقبه أمام إشباع حاجتنا أو موقف غامض لا نجد له تفسير محدد. ــــ وتعريف أخر ـــــ المشكلة هي الموضوع ما يكتنفه الغموض أو ظاهره ما تحتاج إلى تفسير ، أو قضيه موضوع خلاف أو سؤال يحتاج أجابه .
# مصادر الحصول على المشكلة :- يمكن تحديد هذه المصادر في الأتي :- 1- الخبرات العلميه للفرد . 2- القراءات و الدراسات. 3- الدراسات والأبحاث السابقة .
# تحديد مشكلة البحث :- معنى تحديد مشكلة البحث هو صياغة مشكله البحث في عبارات واضحة ومفهومه ومحدودة تعبر عن مضمون المشكلة ومجالها وتفصلها عن سائر المجالات الأخرى .
# صياغة مشكلة البحث:- هناك طريقتان لصياغة مشكلة البحث هما :- 1- أن تصاغ مشكلة البحث في عبارة لفظيه تقريريه فإذا أداء الباحث أن يبحث في العلاقة بين متغيرين مثل الذكاء والتحصيل فانه يكتب مشكلته بالعبارة الاتيه :- ( علاقة الذكاء بالتحصيل العلمي عند طلاب المعهد الصحي ) . 2- يفضل بعض الباحثين أن تصاغ مشكلته لبحث بطريقة السؤال ولذي يمكن صياغة المشكلة السابقة على النحو الأتي :- ( ما أثر الذكاء على التحصيل العلمي عند الطلاب المعهد الصحي ) .
# الخطوة الثانية :- يجب آن يتصف عنوان البحث بما يأتي :- 1- أن يكون العنوان محدداً ومتضمناً لأهم العناصر . 2- أن يشير العنوان إلى موضوع الدراسة بشكل محدد . 3- أن يكون مختصراً ولا يشمل على تفصيلات . 4- أن يبدأ العنوان بالكلمات المحورية الأساسية . 5- إلا يتضمن ما ليس داخلاً في الموضوع . 6- أن يكون اللغة المستعملة في العنوان لغة مهنة العادية .
# الخطوة الثالثة :- * عناصر مخطط البحث :- هناك أربعة عناصر رئيسية لبحث وهي كالأتي :- 1- مقدمة البحث :- وتشمل :- - التمهيد . - أهمية البحث . - أهداف البحث . - منهج البحث . - مسلمات البحث . - شروط البحث وتساؤلاته . - مصطلحات البحث . - حدود البحث.
2- الإطار النظري والدراسات السابقة : ويشمل :- - الإطار النظري . - الدراسات السابقة ( البحوث ).
3- إجراءات البحث : ويشمل :- أ- تحديد مجتمع الدراسات . ب- تحديد عينة الدراسة . ت- تحديد إدارة الدراسة. ث- إجراءات الصدق والثبات . ج- الاساليب الإحصائية . ح- تحليل النتائج وتفسيرها .
4- الخاتمة : وتشمل :- - أهم النتائج . - التوصيات . - المقترحات .
# مقدمة البحث :- 1- التمهيد :- في هذا الجزء يكتب الباحث عدة اسطر فيها نبذه مختصره عن موضوع بحثه يعرف القارئ على موضوع بحثه ويمكن جمع التمهيد مع المقدمة . 2- أهمية الموضوع :- وفيها يبرهن الباحث على جدية الموضوع وما يحتمله من قيمة علمية في مجال البحث العلمي مع الاشاره إلى الجهات المستفيدة من هذا البحث . 3- أهداف البحث :- وهى الأشياء التي يسعى الباحث تحقيقها من خلال بحثه ن مثال : يهدف هذا البحث إلى توضيح النتائج السلبية المترتبة على استخدام الدواء دون استشارة الطبيب ) . 4- منهج البحث :- على الباحث أن يحدد المنهج الذي سيستخدمه أن كان المنهج ، وصفي أو تاريخي أو تجريبي . 5- مسلمات البحث :- ( افتراضات البحث ) :- هي مجموعة من العبارات يضفها الباحث أساسا لبحثه ويسلم بصحتها دون أن يحتاج إلى أثبات وايقامة الدليل عليها فيها عبارة عن حقائق علميه واضحة بذاتها أو بديهيات لا يحتاج أن تقدم دليل عليها ، مثال :- ( استخدام الدواء دون استشارة الطبيب يؤدي إلى الضرار الصحية ) . 6- أسئلة البحث :- يلجأ الباحث إلى وضع سؤال قد تتفرع منه عدة أسئلة لبحثه ويسعى من خلالها الإجابة عنها ، مثال :- إذا كان عنوان بحثنا هو ( النتائج المترتبة عن استخدام الدواء دون استشارة الطبيب ) . فيمكن صياغتها على شكل سؤال رئيسي كما يأتي :- ( ما النتائج السلبية المترتبة عن استخدام الدواء دون استشارة الطبيب ؟ ) 7- فروض البحث :- وتعرف بأنها حلول مؤقت أو تفسيرات مؤقت يضعها الباحث لحل مشكلة البحث . إذ تمثل الفروض علاقة بين متغيرين المتغير المستقل والمتغير التابع . * أنواع الفروض:- ويمكن أن تصاغ فروض البحث بطريقتين هما :- 1- فروض أساسية مباشرة:-وهذه الطريقة تعبر عن وجود الفروق أو العلاقات بين متغيري البحث ( المستقل – التابع ) . مثال :- ( توجد فروق " الاختلافات " ذات دلاله إحصائية بين معرفة الاعراد للإشارات الصحية وبين ممارساتهم لها ) 2الفروض الصفرية :- وهذه الطريقة تنفي الفروق " الاختلافات " الفردية وفي هذه الحالة تسمى فروضاً صفرية وتصاغ على النحو التالي :- ( لا توجد فروق " الاختلافات " ذات دلاله إحصائية بين الإفراد للإشارات الصحية وبين ممارستهم لها ) .
8- مصطلحات البحث :- وفيها يتم توضيح بعض الكلمات أو المفاهيم الواردة في العنوان والتي تحتاج إلى توضيح معناها من قبل الباحث . مثال :- إذا كان عنوان بحثنا هو ( الإرشادات الصحية الواجب التزود بها ) فإن الباحث يوضح المقصود بالإرشادات الصحية . 9- حدود البحث :- يجب على الباحث توضيح الحدود المتعلقة في بعض جوانب المتعلقة في بعض جوانب مشكلة البحث ، الحدود المكانية والموضوعية والرمانية. مثال :- لنفرض أن الباحث صاغ مشكلة بحثه على النحو التالي :- ( ما أهمية الإرشادات الصحية على حياة الإنسان ) في هذا المثال يمكن للباحث أن يصيغ حدود البحث على النحو التالي :- 1- سيقتصر البحث على معرفة أهمية الإرشادات الصحية . 2- سيقتصر البحث على طلاب مرحلة الأساسية بمديرية سيؤن . 3- سيتم إجراء البحث في فترة بين عامين 2011م - 2012م .
# الإطار النظري والدراسات السابقة :- 1- الإطار النظري :- هي الخلفية العلميه التي يحتاج الباحث العلم ويتم الحصول عليها من من الكتب و الصحف والمجلات والدوريات ويتم توثيق للمعلومات من الكتب كالأتي :- - اسم صاحب الكتاب : عنوان الكتاب ، الجزء ، الصبعة ، دار النشر ، بلد النشر ، العام . مثال :- د/علي هود باعباد ،نظام التعليم في اليمن ،ج1 ،ط الأولى ، دار الوفاء ،اليمن ، 1998م . 2- الدراسات السابقة :- وهي الدراسات الماجستير والدكتوراه والبحوث السابقة التي لها علاقة بالبحث . ويتم التوثيق المعلومات من الدراسات السابقة كالأتي :- - اسم صاحب الرسالة : العام ، عنوان الرسالة ، البلد ، نوعها ، اسم الجامعة . مثال :- عمر ، 2003 : ( الوسائل التعليمية وأهميتها وكيفية عملها ) جمهورية السودان ، دكتوراه / جامعة أم دومان .